وحدة الإرشاد الأكاديمي
تعريف الوحدة:
هي وحدة تُنشأ بقرار من سعادة عميد الكلية وتعنى بالتخطيط والتنسيق والإشراف على تنفيذ عملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
المرشد الأكاديمي:
هو أحد أعضاء هيئة التدريس أو من في حكمهم يتم تكليفه من قِبل وحدة الإرشاد الأكاديمي ليقوم بمهمة الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من طلاب أو طالبات الكلية.
ويأتي دور المرشد في مساعدة الطالب على اتخاذ القرارات السليمة التي من شأنها مساعدته في مسيرته الدراسية بنجاح وفاعلية.
الرؤية:
تقديم خدمات إرشادية متكاملة لمساعدة الطلاب والطالبات على حل مشكلاتهم الأكاديمية، وللوصول إلى التفوق العلمي، وتنمية قدراتهم الإبداعية والفكرية، وإقامة علاقات إنسانية هادفة بينهم وبين الأساتذة والمرشدين.
الرسالة:
تقديم الدعم والإرشاد لطلبة الكلية سعياً للاستفادة من قدراتهم الذاتية، والعمل على تطوير مهاراتهم، وتشجيعهم على التميز والإبداع الأكاديمي، للتخرج في المدة الزمنية المحددة بعد أن اكتسبوا خبرات علمية ومهارات عملية تهيئ لهم فرصة ناجحة للعمل وكذلك دراسة مشاكلهم النفسية والصحية والوظيفية والإسهام في حلها.
الأهداف:
- تهيئة الطلبة الجدد للتعرف والتأقلم مع الحياة الجامعية.
- إمداد الطلبة بالمعلومات الصحيحة عن الكلية والسياسات التعليمية والموارد والبرامج الدراسية.
- تعزيز التحصيل الأكاديمي للطلبة، ورفع قدراتهم وتذليل العقبات التي تعتريهم أثناء تحصيلهم العلمي.
- تقليل فرص التعثر الأكاديمي.
- تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية.
- رعاية الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المتدني والمتعثر والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
- رعاية ومساعدة الطلبة اجتماعيا وصحيًا ونفسيًا ووظيفيًا إذا اقتضت الضرورة.
- الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم.
مهام وحدة الإرشاد الأكاديمي:
- تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها
- تزويد الطلبة بالمعلومات الصحيحة عن الكلية والسياسات التعليمية والبرامج الدراسية
- تقليل فرص التعثر الأكاديمي للطلاب (إرشاد وقائي)
- تقديم المشورة والمساعدة لأصحاب المشكلات الأكاديمية من طلبة الكلية
- الاهتمام بالطلبة المتفوقين والموهوبين وتقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم
- وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالكلية
- الإشراف على تنفيذ خطة الارشاد الأكاديمي
- نشر الوعي بين الطلبة حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها، وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الشبكة العنكبوتية
- الرفع بشكل دوري بتقرير يشتمل على أعمال الوحدة إلى إدارة الكلية
- دراسة الحالات التي تحال إليها بواسطة إدارة الكلية، وإعداد تقارير عنها ورفعها لجهات الاختصاص
- النظر في مشاكل الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية التي ترفع بواسطة المرشدين، والسعي لحلها مع إدارة الكلية
- النظر في شكاوى الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية واستنباط الحلول التي تناسبها أو رفعها لإدارة الكلية إذا لزم الأمر
- النظر في شكاوى الطلبة تجاه أي مقرر، وإيجاد الحلول والرفع بذلك إلى إدارة الكلية
- التوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي وذلك بنشر كتيبات ومنشورات واستخدام موقع الكلية لهذا الغرض، بعد التنسيق مع الجهة ذات العلاقة
- الإشراف على برامج توجيهية للطلبة المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية
- الإسهام في حل مشاكل الطلبة، والرفع عند الضرورة إلى وكالة الشؤون التعليمية لاتخاذ ما يلزم فيها
مهام المرشد الأكاديمي:
- الإلمام بمواعيد التسجيل والحذف والإضافة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل.
- معرفة الخطة الدراسية للكلية ومتطلبات التخرج للطلبة والتأكد من موافقة جدول للخطة الدراسية للكلية
- إعداد وتحديث ملف سجل الإرشاد الأكاديمي لكل طالب أو طالبة حيث يقوم المرشد بفتح ملف خاص لكل طالب أو طالبة بالمجموعة يشمل المواد المسجلة ومستوى درجات الطالب فيها, ومشتملاً على المعدل التراكمي وكذلك محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشد والطالب بالإضافة إلى أي تقارير أو إنذارات موجهه من مقرر المادة والتي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالب.
- تنظيم مقابلات دورية (مرة على الأقل عند بداية كل فصل دراسي) مع كل طالب من الطلبة الذين يشرف عليهم.
- حث الطالب وتشجيعه على المزيد من الاجتهاد والثناء عليه إذا كان متميزاً في بعض المقررات.
- مناقشة الصعاب إن وجدت والبحث عن الحلول المناسبة.
- مناقشة الخيارات المناسبة للطالب في الفصل القادم (تسجيل أو حذف مقررات، رفع معدل، اختيار تخصص الخ....)
- تقديم العون للطالب في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد .
- المتابعة الدقيقة لتحصيل الطالب العلمي في المواد المسجل فيها وكتابة تقارير دورية وإرفاقها في الملف الخاص بالطالب.
- في حالة عدم مواظبة الطالب أو ضعف مستواه التحصيلي , يقوم المرشد بتكثيف اللقاءات الدورية ومناقشة الطالب بشكل دقيق عن الأسباب ومحاولة حلها أو الرفع بها إلى لجنة الإرشاد الأكاديمي.
- اكتشاف المواهب لدى الطالب وتنميتها.
- مساعدة الطلبة على كيفية الاستفادة القصوى من موقع التعليم الإلكتروني في الكلية.
- حث الطلبة على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية والأنشطة اللاصفية .
- بناء علاقة صداقة أكاديمية بين المرشد والطالب.
- تخصيص ساعات مكتبية لمقابلة الطلبة في مكتبه لمناقشة المشاكل التي تواجههم أثناء الدراسة.
- تعريف الطلبة بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية ، وأقسامها العلمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها لطلبتها، كما يتم تبصيرهم وتوجيههم لاختيار التخصصات المناسبة التي تلاءم قدراتهم وإمكاناتهم.
- رفع تقرير دوري عن أداء الطلبة لوحدة الإرشاد الأكاديمي (قبيل نهاية الفصل الدراسي).
- رفع تقرير عن المشاكل التي تحتاج إلي تدخل الوحدة أو إدارة الكلية.
- حث الطلبة وتشجيعهم على الاستفادة من المكتبة وإدارة الوقت بفعالية.
- تشجيع الطلبة على المذاكرة كمجموعات والاستفادة من أقرانهم.
التشكيل الإداري للوحدة
1 د. عماد صالح العرايضة رئيس لجنة الإرشاد في قسم التربية الخاصة مديراً للوحدة
2 د.أشرف أحمد البكليش رئيس لجنة الإرشاد في قسم اللغة العربية نائباً للمدير
3 د.جمال محمد عبد العزيز مدير وحدة ضمان الجودة عضواً
4 د. زهير عبد الرحمن حفصية رئيس لجنة الإرشاد في قسم الفيزياء عضواً
5 د. صابرين عوض حسن حسين رئيس لجنة الإرشاد في قسم الأسرة والطفولة عضواً
6 د. جلال الدين عباس الطيب رئيس لجنة الإرشاد في قسم الحاسب عضواً
7. د. وائل الصادق عبد الله رئيس لجنة الإرشاد في قسم مختبرات العلوم عضواً
8. د. ربيع فايز فهيم رئيس لجنة الإرشاد في قسم اللغة الانجليزية عضواً
9. د. عبد العاطي محمد رئيس لجنة الإرشاد في قسم التعليم الأساسي عضواً
10. د. مختار أرباب محمد رئيس لجنة الإرشاد في قسم الكيمياء عضواً
11. د. أحمد حميدان أحمد رئيس لجنة الإرشاد في قسم الرياضيات عضواً
12. د. محمد عبد الفتاح الفقي رئيس لجنة الإرشاد في قسم الدراسات الإسلامية عضواً