09/03/2017
10:11 AM

التعليم الاساسي_الرؤية والرسالة

رؤية القسم :

 يسعى القسم إلى تطوير التعليم الأساسي -أو الابتدائي- من خلال صناعة معلم هذه المرحلة الحساسة من التعليم العام، باعتبارها الخطوة الأولى والهامة لإنجاح النظام التعليمي وصولاً إلى تحقيق مستويات متقدمة من الجودة والتميز وتبوء مكانة مرموقة على خريطة التعليم العام في الدولة بما يحقق تنمية بشرية شاملة ومستدامة للمجتمع السعودي، وتواصل فعّال مع المحيطين الإقليمي والعالمي, وذلك من خلال تعليم متميز ذي جودة عالية، يحوي بيئة تربوية مشوقة ومحفزة, ومناهج متجددة مسايرة للتطور ومواكبة للمتغيرات المعاصرة, يطبقها معلم كفؤ، ملتزم بدينه، منتمٍ لوطنه، مبدع ومتجدد، متمسك بالثوابت والأصالة، آخذ بالجديد، مشارك بفعالية في تنمية أجيال المستقبل.

   رسـالـة القسم :

    إعداد معلم المستقبل الملتزم بدينه , المنتمي لوطنه؛ في قوله، وفعله، ورسالته التعليمية .المحب لمهنته ، والمعد أكاديميا بما يلبي احتياجات المجتمع وتطلعات المستقبل . والممتلك لمهارات البحث العلمي .

غايات قسم التعليم الأساسي  :
  1. - إعداد الطالب معلماً مؤهلاً لتدريس المباحث الدراسية المقررة في التعليم الأساسي -أو التعليم الابتدائي-؛ إعداداً أكاديمياً وتربوياً ومهنياً، يمكنه من خلالها القيام بواجباته التربوية والتعليمية في هذه المرحلة.
  1. تقديم الخبرة والمشورة العلمية للمؤسسات التربوية في مجال إعداد وتنشئة الطلاب في مختلف المراحل التعليمية .
  2. الإسهام في حل المشكلات التربوية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية وفق نظريات علم النفس ونتائج الدراسات والبحوث العلمية.
  3. تحسين العملية التعليمية وتطويرها، واعتماد الخطط التدريسية المواكبة لاحتياجات المجتمع ضمن معايير الاعتماد و الجودة.
  4. اعتماد التفاعلية والتكامل والتخصصية في بناء الخبرات القادرة والمؤهلة في مجالات المعرفة المطلوبة للتعليم الأساسي(الابتدائي).
  5. تشجيع البحث العلمي، ودعم الدراسات العلمية والعملية في مجال التعليم الأساسي .
  6. تزويد الطلاب بخلفية معرفية عامة وشاملة عن طبيعة التربية كعملية اجتماعية ذات أبعاد إنسانية وتنموية وحضارية، وارتباط عضوي بثقافة المجتمع، ورؤيته للمستقبل.
أهداف قسم التعليم الأساسي  :
  1.  إكساب الطلاب المفاهيم والمهارات الأساسية للمناهج وطرائق التدريس، بما يسهم في تطوير الممارسات في الميدان التربوي.
  2. تنمية مدارك الطلاب بالمعارف والمفاهيم المرتبطة بنظم التعليم في المملكة وأصول التربية وفلسفتها وعلمائها.
  3. تنمية الميول والاتجاهات نحو استخدام إستراتيجيات التدريس الحديثة، وآلياتها.
  4. توضيح أهمية المناهج وطرق التدريس في تكوين المعلم الجيد الذي يسهم في تطوير مادته والارتقاء بأبناء مجتمعه.
  5. تزويد الطلاب بقاعدة معرفية حول النشاطات المدرسية وأنواعها وآلياتها, وأدوارهم تخطيط وتنفيذ النشاطات المدرسية .
  6. الإلمام بالمبادئ والأسس والقوانين السيكولوجية العامة للسلوك الإنساني, والتعرف على العوامل والمتغيرات المؤثرة في سلوكيات الطلاب .
  7. تزويد المعلمين بقاعدة معرفية يرتكزون عليها للانطلاق إلى أداء مهاري متميز، من خلال تضمن هذه القاعدة لمهارات التدريس الفعال اللازمة للمعلم في المرحلة الابتدائية؛ بحيث يدعم كل جزء من هذه القاعدة بنموذج عملي تطبيقي.
  8. استخدام وتطوير الأساليب والوسائل التعليمية والاهتمام بمصادر وتكنولوجيا التعليم, واعتماد أحدث المراجع والتجهيزات .