25/04/2017
13:21 PM

عن القسم

النشأة

تم إنشاء قسم الفيزياء بكلية العلوم والاداب بالرس في العام الجامعي 1418/1419، حيث يمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم تخصص فيزياء. وُضعت المناهج الدراسية في القسم بعد دراسة مستفيضة لاحتياجات سوق العمل بحيث تفي بالجانب الأكاديمي والتطبيقي لإمداد المؤسسات والهيئات العامة والخاصة بخريجين متخصصين ذوي كفاءة عالية، للعمل في مختلف المجالات (المجال الجامعي، والصناعي، والصحي، والبيئي، ومجال التعليم العام، والبحث العلمي وغيرها).

يضم القسم أعضاء هيئة تدريس، في مختلف شعب الفيزياء (فيزياء الجوامد (Solid State Physics) – فيزياء نووية واشعاعية (Nuclear and Radiation Physics) – فيزياء نظرية (Theoretical Physics) – فيزياء الموائع (Fluid Physics) - تكنولوجيا النانو (Nanotechnology) - فيزياء المواد المكثفة (Condensed Matter Physics)) بالإضافة إلى عدد من المحاضرين والإداريين، ويحتوي القسم على معامل لتدريس الطلاب تضم العديد من الأجهزة التعليمية الحديثة (معامل فيزياء عامة 1 &2 – معمل فيزياء حديثة – معمل الكترونيات – معمل بصريات – معمل كهرومغناطيسية – معمل فيزياء الجوامد – معمل نووية)، كما يضم قسم الفيزياء فرعاً للطالبات. كما يسهم القسم ممثلاً بأعضائه في المشاريع الإستراتيجية الوطنية، ومشاريع المنح البحثية، التي تقدم من مختلف الجهات المانحة.

برنامج البكالوريوس في الفيزياء

ان قسم الفيزياء منذ نشأته يؤدي دوره على أكمل وجه و يقوم بعرض سلسلة متكاملة من مواد الفيزياء الأساسية، ومن المواد التخصصية المتقدمة في مختلف أفرع المعرفة الفيزيائية، والتي تُعِدُّ الطالب للحصول على درجة البكالوريوس في الفيزياء.

وتهدف الخطة الدراسية التي وضعها قسم الفيزياء لنيل درجة البكالوريوس إلى تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية في الفيزياء إضافة إلى التطبيقات العملية ويكون ذلك مقرونا بفهم عميق للظواهر الفيزيائية والعلوم التطبيقية والتكنولوجية ودراسة النظريات الحديثة، وبذلك يكون الطالب مؤهلاً للالتحاق بالعديد من المؤسسات ذات الطابع العلمي والتقني، كما يكون الطالب مدربا على إبراز المشكلات وإيجاد الحلول لها، ومؤهلاً لمواصلة تحصيله العلمي العالي داخل أو خارج الوطن. ويوفر قسم الفيزياء بكلية العلوم بالرس مقررات دراسية مشابهة لتلك المقررات المعتمدة من قبل الهيئات الفيزيائية الدولية.

تحوي خطة قسم الفيزياء ١٣٦ وحدة معتمدة موزعة كمقررات إجبارية، إختيارية، وحرة. المقررات الإجبارية موزعة كمتطلبات جامعة، متطلبات كلية، مقررات تخصص داخل قسم، مقررات تخصص خارج القسم. أما المقررات الإختيارية فموزعة كمقررات إختيارية للكلية، وإختيارية للقسم. بالإضافة إلى ٦ وحدات معتمدة على شكل مقررات حرة. إن توزيع المقررات وعدد وحداتها المقررة ونسبها المئوية موضحة بالملف التالي.

الفرص الوظيفية للخريجين

يتمتع خريج القسم بفرص عمل في مجالات عديدة منها:

  1. العمل في مراكز البحوث.
  2. العمل في قطاع التعليم العام والخاص.
  3. العمل في قطاع الصناعة.
  4. العمل كمعيد في الجامعات لتأهيله ليصبح عضو هيئة تدريس .
  5. العمل في القطاع الصحي و المستشفيات.
  6. العمل في القطاع العسكري.
دور القسم فى خدمة البيئة والمجتمع
  1. تدريس مقررات الفيزياء في الكليات المختلفة.
  2. المشاركة في المشاريع البحثية لخدمة البيئة والمجتمع.
  3. المشاركة في اللجان المختلفة داخل الكلية وخارجها.
  4. المشاركة في الأنشطة الثقافية والعلمية في الكلية والجامعة.