24/04/2017
10:18 AM

خطة مركز البحوث

خطة مركز البحوث

أولا: دور المركز:

تعتبر مراكز البحوث من أهم المراكز العلمية التي تحتويها جامعات العالم المتقدم. ومركز البحوث بكلية العلوم والآداب (جامعة القصيم) يشكل حلقة وصل علمية تكنولوجية فعالة بين الجامعة والمجتمع. فهو المنسق - فيما يخص مجالات فرقه البحثية - بين جامعة القصيم والجامعات والمراكز والمؤسسات العلمية المناظرة المحلية والعربية والأجنبية وكذا المنظمات الداعمة. وهو يعمل -من جهة- على تعريف المجتمع بالقدرات البحثية والخبرات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ليستفيد المجتمع بمؤسساته الإنتاجية والخدمية من تلك الكفاءات والخبرات. ومن جهة أخرى يقوم المركز بالنزول الميداني للمؤسسات الإنتاجية والخدمية والتعرف عن قرب على التكنولوجيات المتبعة فيها ومواطن النقص ومواطن الحاجة للبحث العلمي لدى تلك المؤسسات، وذلك بغرض توجيه الدراسات والبحوث العلمية بما يخدم حاجة المجتمع حتى يكون لتلك الدراسات والبحوث التطبيق العملي والمردود السريع والملموس بما يلبي حاجة المجتمع . فدور المركز دور تنويري تنسيقي بحثي خِدْمي.

ثانيا: الرؤية:

مركز بحوث متميز وطنياً في برامجه ومخرجاته التعليمية والبحثية  بما يدعم التنمية المحلية المستدامة.

ثالثا: رسالة المركز:

المشاركة الفعالة بين الكفاءات العلمية والبحثية ومؤسسات المجتمع مشاركة تفي باحتياجات سوق العمل والمجتمع، وتعزز مقومات التنمية المستدامة والاقتصاد المعرفي، وذلك بتوفير بيئة محفزة واستخدام أحدث الأساليب وتنمية الشراكة مع المؤسسات المرموقة وطنياً ودولياً.

رابعا: أهداف المركز:

1) القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مختلف حقول العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية ومجالات الزراعة والمياه والصناعة والطاقة والعلوم السلوكية.

2) الاستفادة من الطاقات البحثية والخبرات العلمية والفنية في جامعة القصيم ووضعها في خدمة القطاعات الإنتاجية لتنفيذ خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة.

3) العمل على تطوير البرامج التعليمية والدراسات العليا في الجامعة عن طريق إجراء البحوث والدراسات والاطلاع على مستجدات العلوم والتكنولوجيا في داخل الوطن وخارجه.

4) تنمية وتطوير خبرات أعضاء الهيئة التعليمية والفنيين في الجامعة على وجه الخصوص والسعي في تدريبهم على استخدام الأجهزة والمعدات الحديثة وتشجيعهم على العمل العلمي والتكنولوجي وحثهم على الإبداع وتسجيل براءة الاختراع وحماية ملكياتهم الفكرية.

5) نشــر الوعـي العلمي والتكنولوجي في أوساط المجتمع السعودي عن طريق إصدار المجلات العلمية المتخصصة والنشرات والدورات وتشجيع التأليف والترجمة في مجال العلوم والتكنولوجيا وإقامة الندوات والدورات التدريبية وورش العمل اللازمة.

6) خلق علاقات تعاون وثيقة بين المركز وبين الإدارات والمراكز الأخرى في داخل الوطن وخارجه وبينه وبين المؤسسات العلمية السعودية والعربية والدولية ذات العلاقة.

7) العمل على توطيد العلاقة بين الجامعة والمجتمع وتهيئة الشروط اللازمة لتقديم الخبرة العلمية والتصدي الناجع لمشكلات المجتمع واقتراح المعالجات العلمية لقضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

خامسا: طبيعة النشاطات التي يقوم بها المركز:

بحثية – خدماتية – تدريبية - استكشافية

سادسا: خدمات المركز:

- تقديم استشارات في تسجيل براءات الاختراع.

- تقديم استشارات تكنولوجية.

- تنظيم محاضرات وورش عمل وندوات و معارض علمية.

- إصدار نشرة علمية فصلية.

- القيام بمسوحات ميدانية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية.

- تقديم دراسات لمشاريع تطبيقية و بحوث علمية في مجالات الفرق البحثية.

كما يرحب المركز بأي شراكة مع المراكز المناظرة عربيا ودوليا لتنفيذ المهام العلمية المناطة به

سابعا: الأقسام العلمية التي يتعاون معها المركز:

كل أقسام الكلية بما فيها من نظرية وعملية بقدر ما تسهم في تطوير المجتمع الذي ينتمي إليه المركز.

ثامنا: الهيكل الإداري للمركز:

يتكون الهيكل الإداري للمركز على النحو التالي:

م

الاسم

الصفة

1

د.صالح محمود موحة بولعراس

مدير المركز

2

أ.د/ سعيد محمد الصحبي بلقاسم

عضو

3

د.ابراهيم عبد الفتاح رمضان عبد الباقي

عضو

4

د/ زاهي نمر سعيد عبد الله

عضو

5

د/ أحمد جون ريفيز

عضو

6

أ.د محمد المنتصر أبو العينين

عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تاسعا: البيئة وخدمة المجتمع

أحد المحاور المهمة التى توليها كلية العلوم والآداب عناية خاصة نظراً لتميز محافظة الرس تاريخياً واجتماعياً وصحياً وبيئياً، ولذا فإن الكلية تخطط لتقديم خدمات وبحوث بيئية متميزة تضمن خدمة المجتمع المحلى وحماية وصيانة البيئة المحيطة بما يضمن التنمية المستدامة.

ولأن محافظة الرس تعد منطقة تراث تاريخي عالمي لما تحتويه من تراث عريق وأصيل يمتد عبر تاريخها الطويل فإن من أهداف المركز دراسة البيئة المحيطة به في محافظة الرس وفي القصيم بوجه عام.

 ولتحقيق هذا الهدف فإن المركز يأمل فى تبنى الأفكار البحثية البيئية التالية:

*استغلال المصادر الطبيعية ومصادر الطاقة النظيفة.

*تشجيع الزراعة العضوية والحد من استخدام المبيدات.

*الحفاظ على المياه الجوفية واختيار محاصيل مناسبة.

*التخلص من الأكياس والعبوات البلاستيكية.

*تدريب المجتمع المحلى على الحرف اليدوية التى تسهل استخدام الخامات المحلية وإحياء التراث القديم.

*تشجيع السياحة البيئية وتدريب الكوادر الوطنية عليها.

*توثيق التراث الشعبى والمصادر الطبيعية الهامة بالرس.

*مشاركة المجتمع المحلى فى حماية الحياة البرية والحد من الصيد الجائر وجمع النباتات البرية للأهداف المختلفة.