06/03/2017
10:35 AM

النشاة

كلية العلوم والآداب بالرس
 

 

أنشئت كلية المعلمين بمحافظة الرس عام ألف وثلاثمائة وسبع وتسعين للهجرة تحت اسم الكلية المتوسطة لإعداد المعلمين ، وكانت تمنح درجة الدبلوم لخريجيها سواء أكانوا طلاباً من الطلاب الذين تقبلهم الكلية من خريجي الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي أو ما يوازيها من الشهادات العلمية ، أم كانوا مدرسي التعليم العام الذين يلتحقون بالكلية لإكمال دراستهم ، وقد كانت مدة الدراسة بالكلية سنتين دراسيتين  أربعة فصول دراسية على الأقل.

وبداية من عام ألف وأربعمائة وتسعة للهجرة بدأت الكلية تمنح خريجيها درجة البكالوريوس وذلك أسوة بخريجي الجامعات السعودية حيث أصبحت الدراسة بالكلية ثمانية فصول دراسية على الأقل يجتازها الطالب بنجاح .

ولقد شهدت كلية المعلمين بالرس تطوراً بالغاً في جميع الجوانب الإدارية والعلمية نظراً لزيادة الإقبال عليها بالإضافة إلى موقعها المتميز في منطقة القصيم إذ تخدم عدداً من المدن , حيث يفد إليها طلاب من مدن بريدة , وعنيزة , والرس , والبدائع , والبكيرية وغيرها من مدن القصيم وقراه . كما أن هناك بعض الطلاب يفدون من جميع أنحاء المملكة .

ثم صدر قرار انضمام كليات المعلمين إلى وزارة التعليم العالي , وبعده ألحقت كلية المعلمين بالرس بجامعة القصيم .

وفي عام 1427/1428هـ صدرت موافقة المقام السامي على قرار مجلس التعليم العالي الذي يتضمن تسمية كلية المعلمين بالرس بكلية العلوم والآداب بالرس مع تطويرها وفتح مزيد من الأقسام العلمية فيها .